مقالات جديدة

Previous
Next

انتشار التهاب الكبد الوبائي في ريف حمص الشمالي وسبل الوقاية منه


سما الحمصية - مركز حمص الإعلامي 
شهدت منطقة ريف حمص الشمالي ارتفاعاً كبيراً في عدد الإصابات بالتهاب الكبد من نوع (A)، والذي يعد ثاني أخطر أنواع التهابات الكبد الوبائي، تسببت بالعديد من حالات الوفاة بينها أطفال.
وأرجع الأطباء في ريف حمص سبب انتشار الفيروس لعدة أسباب أهمها تلوث مياه الشرب، ري المزروعات بمياه الصرف الصحي، عدم وجود برامج للتوعية والتثقيف الصحي والعناية بالنظافة الشخصية، إضافة إلى بعد المراكز الطبية عن تجمعات النازحين وعدم وجود مراكز لمراقبة انتشار الأوبئة ووضع آليات لمكافحتها.
وعن انتشار المرض وسبل الوقاية منه قال الدكتور "معاذ رجب" من الحولة لـ "مركز حمص الإعلامي" تنتقل العدوى بفيروس الالتهاب بتناول الملوّث من الطعام والمياه أو بالاتصال المباشر بشخص مصاب بعدواه.
وأردف د. "رجب" للوقاية من العدوى يجب الاهتمام بمياه الشرب وتعقيمها سواء كانت مياه الدولة أو المياه المعبئة من الصهاريج، وأكد الدكتور على تعقيم المياه ونظافة دورات المياه بالنسبة لأماكن التجمعات كمالمدارس والمرافق العامة ، وتوجيه الأطفال وتوعيتهم من أجل النظافة وتعليمهم غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات، وحذر د."رجب" من ري المزروعات بمياه الصرف الصحي، واكد على غسل الخضروات جيدا بمياه نظيفة قبل أكلها أو استخدامها.
وأضاف د." رجب" يجب تقوية المناعة بأكل المأكولا ت الصحية والتعرض لأشعة الشمس، كما أشار إلى تهوية المنازل بشكل يومي، وفي حال وجود مصاب يجب عدم مشاركته استعمال اغراضه الشخصية لعدم نقل العدوى لشخص آخر.
وقال يوجد بعض الأمور التي لا نستطيع التحكم بها في الوقت الحالي نتيجة للحصار كالصرف الصحي ، وأكد على الاهتمام بالنظافة، ومراجعة الطبيب في حال الإصابة بأي مرض.
أما الدكتور "أحمد جوخدار" فلخص لـ" مركز حمص الإعلامي" طرق الوقاية من فيروس الكبد A بـ "زيادة الوعي بأهمية النظافة الشخصية والنظافة العامة، غسل اليدين جيداً بالصابون والماء قبل الأكل أو الشرب وبعد استخدام دورة المياه، قصّ الأظافر وتجنّب قضمها بالأسنان أو وضع اليد في الفم، تعقيم المياه، غسل الفواكه والخضروات بشكل جيد قبل تناولها".
وكان مدير صحة حمص " طلال مردود" قد طالب الجهات والمنظمات العاملة شمال حمص بالعمل على تأمين لقاحات مضادة لالتهاب الكبد والمساعدة على افتتاح مركز متخصص بالأوبئة وانتشارها وإطلاق برامج للتوعية والتثقيف الصحي والعناية بالنظافة الشخصية.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، يعد التهاب الكبد من الأمراض التي تسبّبها عدوى فيروسية في غالب الأحيان. ويحدث التهاب الكبد A نتيجة تناول أغذية أو مياه ملوّثة ببراز شخص مصاب بعدوى المرض. أما النمط B فهو عدوى كبدية يمكن أن تهدد حياة المصاب بها، وهي ناجمة عن فيروس هذا الالتهاب.

وتشير تقديراتها إلى أن هناك 240 مليون شخص من المصابين بصورة مزمنة بالتهاب الكبد من النمط B، بينما يقضي نحو 686 ألف شخص نحبهم كل عام بسبب عدوى التهابه. ويشكل هذا الالتهاب مشكلة صحية عالمية بارزة.

ويمكن أن يسبب عدوى مزمنة وأن يعرض الناس لخطر الوفاة بشدة بسبب تليف الكبد وسرطان الكبد.

author
مركز حمص الإعلامي - Homs Media Center
عبارة عن مجموعة من الشباب الناشطين والإعلاميين المتواجدين على أراضي محافظة حمص. هدفنا؛ العمل لصالح بلدنا سورية عامة وحمص الحبيبة خاصةً. سيكون عملنا إحترافي وحيادي.