مقالات جديدة

Previous
Next

طلاب سورييون يتحدون النزوح والتهجير القسري



أبو حيان النعيمي - مركز حمص الإعلامي





شهدت مدينة أعزاز في الشمال السوري المحرر ظهر أمس حفل التخرج الأول لطلاب جامعة حلب في المناطق المحررة ومن كافة الكليات والإختصاصات برعاية الحكومة السورية المؤقتة وبحضور رئيسها الدكتور جواد أبوحطب وقائد شرطة مدينة اعزاز وعدد من الفعاليات المدنية وأهالي الخريجين وسط ترتيبات أمنية مشددة شهدتها مدينة أعزاز رافقت الأحتفال.

حيث قدم الدكتور جواد ابو حطب ورئيس جامعة حلب الحرة عددا من الدروع التذكارية ل رؤوساء المجالس المحلية في المناطق المحررة والمنظمات المدنية تقديرا لمساهمتهم بدعم المسيرة التعليمية لجامعة حلب الحرة وتذليلهم العقبات أمام الطلاب المنتسبين لها.

 إذ تم تخريج طلاب الدورة الاستثنائية الأولى للطلاب المنقطعين عن الدراسة منذ بداية الثورة السورية ومنح  المتخرجين الشهادات و تقديم منحة مالية للطلبة من قبل منظمة مداد .


من خلال لقائنا مع أحد الطلبة المهجرين قسريا من ريف حمص الشمالي و المتخرجين من كلية الهندسة الكهربائية والميكانيكية المهندس محمد المحمد حيث قال :( لقد ساهمت جامعة حلب الحرة من خلال فروعها المنتشرة في المناطق المحررة على اعادة الامل لدى الطلاب المنقطعين عن الدراسة والمساهمة الفعالة ل استكمال دراستهم ونيل شهاداتهم العلمية ليكونوا قادرين على اكمال مسيرتهم التعليمية في الداخل السوري ).

حيث اجبر معظم الطلبة السوريين من ترك جامعاتهم أثر الأعتقالات العشوائية التي طالتهم من قبل قوات النظام السوري او سحبهم وتجنيدهم ضمن صفوف الخدمة الألزامية .

وتنتشر كليات جامعة حلب الحرة في مناطق مختلفة من إدلب، إذ تضم بلدة كفرتخاريم كليتا الطب البشري والأسنان، ومعرة النعمان كليات التربية والشريعة والادب العربي والجغرافية والتاريخ والمعهد التقاني الطبي، وبلدة معرتمصرين كلية هندسة الميكاترونيك، ومنطقة جبل الزاوية كلية الهندسة الزراعية، إلى جانب عدد من الكليات في مناطق من ريف حلب وفي درعا واغلقت كلياتها في الغوطة الشرقية وريف حمص بسبب التهجير الذي تعرض له أهالي تلك المناطق .






author
مركز حمص الإعلامي - Homs Media Center
عبارة عن مجموعة من الشباب الناشطين والإعلاميين المتواجدين على أراضي محافظة حمص. هدفنا؛ العمل لصالح بلدنا سورية عامة وحمص الحبيبة خاصةً. سيكون عملنا إحترافي وحيادي.