مقالات جديدة

Previous
Next

شهداء وجرحى في ريف حمص الشمالي

نازحون في ريف حمص الشمالي

سما الحمصي: مركز حمص 

واصل النظام حملته الهمجية لليوم السابع عشر على التوالي على قرى وبلدات الريف الشمالي، مستهدفا العديد من البلدات بطيران الميغ ومدفعيته ما أدى إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين.

 فقد جدد الطيران الحربي غاراته واستهدف بالصواريخ الفراغية  قرى السعن الأسود وعيون حسين والشعبانية ما أدى لاستشهاد 4 مدنيين ووقوع العديد من الجرحى بينهم أطفال، كما استهدفت مدفعية النظام ودباباته السعن الأسود، وجبهة حوش، هذا وسجل سقوط إسطوانة متفجرة على بلدة الدار الكبيرة بعد منتصف ليلة الأمس، كما استهدف النظام ظهر اليوم الجبهة الجنوبية لتلبيسة بالمواد السامة استشهد على اثرها 3 أشخاص وأصيب 40 آخرين بحالات اختناق تم نقلهم للمشافي الميدانية في المنطقة ؛ أما في الحولة فقد استهدفت الحواجز المنطقة بالشيلكا ومدفع 57 و37 ؛ فيما تعرض حي الوعر المحاصر بحمص لتمشيط  بعربات الشيلكا المتمركزة على أطراف الحي.

وعلى الصعيد الإنساني تستمر معاناة حوالي خمسين ألف نسمة من المدنيين النازحين من مناطق الاشتباك و القصف و موزعين في مناطق الريف الشمالي يتعرضون لمأساة مريرة نتيجة لانعدام كافة مقومات الحياة و لجوء بعضهم إلى الخيام مع غياب منازل تأويهم لضخامة العدد مع عجز الجمعيات الخيرية في الريف الشمالي و المجالس المحلية عن تقديم المساعدة  لتواضع إمكانيات هذه المؤسسات نتيجة الحصار المفروض على الريف الشمالي ؛ولا يزال الطريق مغلقا في حي الوعر المحاصر ويعيش سكانه أزمة إنسانية مستمرة منذ شهرين علماً أن الحي يضم ما يقارب المئة ألف نسمة محاصرين في هذا الحي منذ ما يقارب العامين.

أما على الصعيد العسكري فقد تمكنت كتائب الثوار من تدمير دبابة للنظام جنوبي تلبيسة، فيما شهدت باقي الجبهات حالة من الهدوء بعد الفشل الذريع للنظام في محاولته لاقتحام بلدات تير معلة والدار الكبيرة والتي كانت آخر محاولته بالأمس.
author
مركز حمص الإعلامي - Homs Media Center
عبارة عن مجموعة من الشباب الناشطين والإعلاميين المتواجدين على أراضي محافظة حمص. هدفنا؛ العمل لصالح بلدنا سورية عامة وحمص الحبيبة خاصةً. سيكون عملنا إحترافي وحيادي.