مقالات جديدة

Previous
Next

وفد من الصليب الأحمر الدولي في الوعر والنظام يمنع إدخال المستلزمات الإسعافية للحي.


أسامة أبو زيد : مركز حمص الإعلامي

زار ظهر اليوم الأربعاء السادس عشر من كانون الأول الجاري وفد من منظمة الصليب الأحمر، وأدخل الوفد عدد من سيارات الإغاثة التي حملت ثمانية آلاف سلة غذائية، والتقى مع الجمعيات الإغاثية والمكاتب الخدمية والصحية بالحي ، ومكتب الضابطة وتوجه للقاء إدارة المجتمع المدني بهدف بحث ملف المعتقلين لدى النظام.

وتألف الوفد من 4 فرق هي فريق إغاثي، فريق خدمي، فريق طبي، أما الفريق الرابع فكان فريق الحماية الانسانية، ترأس الوفد دانكا مسؤولة فريق الحماية وسافلينا رحال منسقة فريق الحماية وماجدة فليحي مديرة مكتب الصليب الأحمر بحمص، وقد زار الوفد مجلس محافظة حمص في حي الوعر ومشفى الوليد ومشفى البر ومستودعات الأغذية الخاصة بالصليب والهلال الأحمر والملاجئ والنقاط الطبية، ودار القضاء والضابطة العدلية "مكتب حل النزاعات في الحي".

التقى فريق الحماية الإنسانية برئيس المجلس المحلي السيد أمين عبد القادر الذي رحب بالفريق وشرح الوضع الميداني لحي الوعر، وطالب بإدخال أدوية السرطان الممنوعة من قبل قوات النظام وزيارة السرى والمعتقلين في سجون النظام، كما أوضح أن هناك من يعرقل عمل الصليب الأحمر والمنظمات الإنسانية الأخرى، وقال أن النظام اكبر من القانون الإنساني ونوه في نهاية الحديث عن مجزرة الأطفال التي حدثت بالحي في شهر سبتمر من العام الجاري، والنقص الحادي الذي عانى منه الحي في الأشهر الماضية، ومن الأدلة التي توضح عرقلة عمل الصليب الأحمر منع النظام السوري الفرق الطبية من إدخال المستلزمات الاسعافية والجراحية التي تستخدم في معالجة الجرحى والمصابين وأهمها أكياس الدم والسيروم.

كما تمت الإشارة للتخوف من تهجير جديد ل 125 ألف مدني من حي الوعر والعمل على المحافظة عليهم من جميع الأطراف، وتمت المطالبة بالعمل على استقطاب نازحين من مناطق اخرى كمنطقة عرسال بلبنان لتخفيف العبء عن الدول المجاورة كلبنان، وطالب المسؤولون بالحي الصليب الأحمر بزيارة المعتقلين لدى النظام والوقوف على وضعهم الإنساني وإخبار ذويهم والوقوف على الانتهاكات التي تحدث في المعتقلات إذ يوجد 10 آلاف معتقل في سجون النظام من حمص.

هذا وأوضحت دانكا مسؤولة فريق الحماية أن عملهم هو تقييم نتائج النزاع والوقوف على الوضع الإنساني في الحي والعمل على إنشاء الحوار، كما عبرت عن املها بإلتزام كافة الأطراف بمراعاة وحماية المدنيين، كما أردفت "دانكا" أنه ستتواصل زياراتهم للحي وإدخال كافة المواد اللازمة وأنهم متابعين الأمر عن قرب ع طريق زملائهم بالهلال الأحمر في حمص، وذكرت أن هناك عثرات لوجستية وإدارية تمنعهم في بعض الأوقات من قديم ما يلزم.


وقد سألهم نائب رئيس المجلس المحلي في حمص كيف يرى الصليب الأحمر الوضع في سوريا فكانت الإجابة أنه نزاع مسلح غير دولي، لذا تم التأكيد على أنه ينطبق عليه تطبيق القرارات والقوانين في حماية الأطراف المدنية فلماذا لا يعمل الصليب الأحمر بهذه القرارات ولماذا يتم منعه؟؟ وجاء الرد على أنهم يعملون مع كل الأطراف عن طريق بناء الثقة وأنهم لا يستطعون سوى الحوار للوصول لتلك المناطق، وأوضح المسؤولون في المجلس المحلي أن المجلس جاهز للتعامل مع اي جهات يمكنها تقديم  المساعدة والعاون وحقن دماء الأهالي داخل حمص. 

والتقى الوفد مع مسؤولي الملف التعليمي داخل الحي، وزار مشفى الوليد والوقوف على الوضع الطبي السيء داخل الحي والنقص الحاد الذي يعاني منه المشفى وتوجهوا بعد ذلك لمستودعات الهلال والصليب الاحمر للوقوف على وضع المواد التي تم ادخالها، واختتموا الزيارة بالذهاب لمشفى البر للإطلاع على الوضع عن كثب. 

ونشير هنا أن زيارة الوفد للحي ستستمر للأيام القادمة، إذ سيزور الوفد الحي مرة أخرى يوم غد الخميس والسبت والإثنين ليكملوا ما بدؤوه اليوم. 


author
مركز حمص الإعلامي - Homs Media Center
عبارة عن مجموعة من الشباب الناشطين والإعلاميين المتواجدين على أراضي محافظة حمص. هدفنا؛ العمل لصالح بلدنا سورية عامة وحمص الحبيبة خاصةً. سيكون عملنا إحترافي وحيادي.